أهالي قرية ريفا: مياه الشرب غير صالحة للاستخدام

مياه الشرب
مياه الشرب

وجه أهالي قرية ريفا بمركز أسيوط، شكوى من سوء حالة مياه الشرب بالقرية، لشركة مياه الشرب والصرف الصحي،  بالإضافة إلى الرائحة التي تفوح منها، وسادت حالة من الاستياء بين أهالى القرية مطالبين بتغيير مواسير الاسبستوس. 

 

اقرأ أيضا|محافظ أسيوط يلتقي عضو النواب لبحث سبل دعم المشروعات التنموية   


 وكانت النائبة سناء السعيد عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط بطلب احاطة لتغيير مواسير الاسبوستس. 

 

وقالت السعيد ان شركة المياه والصرف الصحي ما زالت تستخدم مواسير  الاسبوستس بمركز ساحل سليم الذي تم اختياره كمركز نموذجي ضمن مبادرة "حياه كريمة" الرئاسية.


وأضافت السعيد على الرغم من  ضخ مئات ملايين لعمل محطات ترشيح بالمركز الا ان الشركة لم تغير مواسير ( الاسبوستس )  التي تسبب السرطان وتنفجر باستمرار وتؤدي لانقطاع المياه لفترات  طويلة. 


 

وأوضحت السعيد ان شركة مياه الشرب والصرف الصحي، لن تتكلف شيئا وتصر على ضخ مياه ملوثة وقاتلة لمركز  المحافظة، وطالبت السعيد بسرعة استبدال مواسير بلاستيكية مطابقة للمواصفات بدلاً من مواسير ( الاسبوستس) الخطيرة.

و قال صبرى محمود شاكر من أهالي قرية ريفا أن محطة المنجنيز الموجودة بالقرية ليس لها اى قيمة في وجود المواسير الاسبوستس القديمة التي تجتمع بها البكتريا والحديد والزنك والاملاح ، وبما أن تلك المواسير محظورة وسبب أساسي في التلوث البيئي ومياه الشرب فهي تؤدى الي إنتشار الأمراض .


وقال محمد إسماعيل أن أمراض السرطان والكلي ارتفعت في محيط القرية نتيجة إهمال القابضة للمياه والشرب لبنود التعاقد والاتفاقات الدولية لتوفير مياه نظيفة ملائمة للاستخدام الادمي.


وناشد أهالي قرية ريفا الشركة القابضة للمياه والشرب ومحافظ أسيوط إنقاذ الشعب من كارثة إنسانية وصحية قبل فوات الاوان بتغيير مواسير الاسبوستس.